مشروب بسيط متوفر في الأسواق ورخيص الثمن يمتص “السكر” في الدم ويفتت الحصى في “الكلى

هناك بعض المشروبات والأطعمة التي يمكن أن تساعد في تحسين صحة الكلى وتخفيف أعراض الحصوات الكلوية، مثل:



1- الماء: يعد الماء المشروب الأفضل لصحة الكلى، حيث يساعد على تنظيف الكلى وتصفية السموم والفضلات من الجسم.


2- عصير الليمون: يحتوي عصير الليمون على حمض الستريك الذي يساعد في تفتيت الحصى الكلوية وتقليل الألم.


3- الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة التي تساعد في تحسين صحة الكلى وتقليل احتمالية الإصابة بالحصى الكلوية.


4- الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم: مثل الموز والأفوكادو والبطاطس الحلوة، حيث يساعد البوتاسيوم في تحسين صحة الكلى وتقليل احتمالية الإصابة بالحصى الكلوية.


ومع ذلك، يجب الحرص على تناول المشروبات والأطعمة المذكورة بكميات معتدلة ودون إفراط، والحرص على تناول الأطعمة الصحية والمتوازنة والابتعاد عن الأطعمة الغنية بالسكر والدهون، والحصول على الكمية الكافية من السوائل، والتوجه إلى الطبيب في حالة وجود أي أعراض تشير إلى وجود مشاكل في الكلى.


تفصيلاً، يمكن شرح النقاط المذكورة سابقاً كالتالي:


1- الماء: يعتبر شرب الماء بانتظام هو الأساس لصحة الكلى، حيث يساعد الماء في تنظيف الكلى وتصفية السموم والفضلات من الجسم، ويساعد على تحسين صحة الجهاز البولي وتقليل احتمالية الإصابة بالحصى الكلوية. ويجب على الأشخاص شرب كمية كافية من الماء يومياً، وذلك بحسب الاحتياج الفردي لكل شخص.


2- عصير الليمون: يحتوي عصير الليمون على حمض الستريك الذي يساعد في تفتيت حصى الكلى وتقليل الألم، كما أنه يساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي وتنشيط عملية الأيض. ويمكن تناول عصير الليمون بشكل مباشر أو إضافته إلى الماء أو الشاي.


3- الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة التي تعزز صحة الكلى وتقليل احتمالية الإصابة بالحصى الكلوية، كما أنه يحتوي على العديد من الفوائد الصحية الأخرى مثل تحسين صحة الجهاز الهضمي وتقليل احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وينصح بتناول 2-3 أكواب من الشاي الأخضر يومياً.


4- الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم: يعتبر البوتاسيوم معدناً هاماً لصحة الكلى، حيث يساعد على تحسين وظائف الكلى وتقليل احتمالية الإصابة بالحصى الكلوية، كما أنه يساعد على تنظيم مستوى السوائل والأملاح في الجسم. ويمكن الحصول على البوتاسيوم من الأطعمة مثل الموز والأفوكادو والبطاطس الحلوة والسبانخ والبطيخ.


ويجب الحرص على تناول المشروبات والأطعمة المذكورة بكميات معتدلة ودون إفراط، والحرص على تناول الأطعمة الصحية والمتوازنة والابتعاد عن الأطعمة الغنية بالسكر والدهون، والحصول على الكمية الكافية من السوائل، والتوجه إلى الطبيب في حالة وجود أي أعراض تشير إلى وجود مشاكل في الكلى.


هل هناك أطعمة يجب تجنبها للحفاظ على صحة الكلى؟


نعم، هناك بعض الأطعمة التي ينصح بتجنبها أو تقليل تناولها للحفاظ على صحة الكلى وتقليل احتمالية الإصابة بأمراض الكلى، وهذه الأطعمة هي:


1- الأطعمة الغنية بالصوديوم: مثل الأطعمة المعلبة والمملحة والوجبات السريعة، حيث يزيد تناول الصوديوم من ارتفاع ضغط الدم ويجعل الكلى تعمل بجهد أكبر لإزالته من الجسم.


2- اللحوم الحمراء: تحتوي اللحوم الحمراء على البروتين الذي يمكن أن يزيد من عبء الكلى، ويزيد من احتمالية الإصابة بأمراض الكلى.


3- الأطعمة الغنية بالسكر: مثل الحلويات والمشروبات الغازية، حيث يزيد تناول السكر بشكل زائد من احتمالية الإصابة بالسكري وارتفاع ضغط الدم ويجعل الكلى تعمل بجهد أكبر لإزالة السكر من الجسم.


4- الأطعمة الغنية بالكوليسترول: مثل اللحوم الحمراء والأطعمة الدهنية، حيث يزيد تناول الكوليسترول بشكل زائد من احتمالية الإصابة بأمراض الكلى.


ويجب الحرص على تناول الأطعمة الصحية والمتوازنة والابتعاد عن الأطعمة المذكورة سابقاً بكميات معتدلة، والحصول على الكمية الكافية من السوائل، والتوجه إلى الطبيب في حالة وجود أي أعراض تشير إلى وجود مشاكل في الكلى.

تعليقات