مكملات غذائية تؤدى الى فشل كلوى

 هناك بعض المكملات الغذائية التي يمكن أن تؤدي إلى فشل كلوي في حالة تناولها بشكل زائد أو غير صحيح، ولكن هذا لا يعني بالضرورة أن جميع المكملات الغذائية تؤدي إلى فشل كلوي. من بين المكملات الغذائية التي يجب تجنبها أو تناولها بحذر شديد يمكن ذكر ما يلي:



1- الكرياتين: هو مكمل غذائي يستخدم بشكل شائع في بناء العضلات وزيادة الأداء الرياضي. ومع ذلك، فقد تؤدي جرعات عالية من الكرياتين إلى زيادة تركيز الكرياتينين في الدم، وهو مؤشر على فشل الكلى.


2- البروتين الزائد: يمكن لتناول كميات زائدة من البروتين أن يؤدي إلى زيادة تركيز النتروجين في الدم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى فشل كلوي على المدى الطويل.


3- المكملات الغذائية التي تحتوي على الهرمونات: يمكن للمكملات الغذائية التي تحتوي على الهرمونات أن تؤدي إلى زيادة الضغط على الكلى وتلفها.


4- المكملات الغذائية التي تحتوي على الأعشاب: يمكن لبعض المكملات الغذائية التي تحتوي على الأعشاب أن تؤدي إلى تلف الكلى، مثل المكملات التي تحتوي على الجرين تي والغارسينيا كامبوجيا.


يجب على الأشخاص الذين يتناولون أي مكملات غذائية الحرص على اتباع الجرعات الموصى بها والتوجه إلى الطبيب قبل تناول أي مكملات جديدة، خاصة إذا كان لديهم تاريخ مرضي للكلى أو يتناولون أدوية أخرى.


تعتبر الكلى من أهم الأعضاء في جسم الإنسان، حيث تقوم بعدة وظائف مهمة مثل تنظيم مستوى السوائل والأملاح في الجسم، وتصفية الفضلات والسموم من الدم، وإنتاج الهرمونات المسؤولة عن تنظيم ضغط الدم وإنتاج الدم الأحمر. وعندما تصاب الكلى بمشاكل، فإن ذلك يؤثر سلباً على صحة الإنسان، ويمكن أن يؤدي إلى فشل كلوي.


وباعتبار أن المكملات الغذائية تستخدم بشكل واسع لتحسين الصحة واللياقة البدنية، فإنه يجب الحذر عند تناولها وتجنب المكملات التي يمكن أن تؤدي إلى فشل كلوي. وعلى الرغم من أن الأبحاث قد أظهرت أن تناول المكملات الغذائية بشكل عام يمكن أن يكون آمناً، إلا أن الجرعات العالية وتناول المكملات التي تحتوي على مواد ضارة يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة.


وبالإضافة إلى المكملات الغذائية المذكورة سابقاً، فإن بعض الأدوية الأخرى والعادات الغذائية الخاطئة يمكن أن تؤدي أيضاً إلى فشل كلوي، مثل تناول الأدوية المسكنة بشكل زائد، وتناول كميات كبيرة من الأطعمة المالحة والدهنية والمشروبات الكحولية، وعدم شرب كميات كافية من الماء.


لذلك، يجب على الأشخاص الحرص على تناول الأطعمة الصحية والمتوازنة، والحصول على الكمية الكافية من السوائل، وعدم تجاوز الجرعات الموصى بها للمكملات الغذائية والأدوية، والتوجه إلى الطبيب في حالة وجود أي أعراض تشير إلى وجود مشاكل في الكلى.


تعد الأمراض التي تؤدي إلى فشل كلوي من الأمراض المزمنة والخطيرة، وتتطلب علاجاً مستمراً للحفاظ على صحة الكلى. وإذا لم يتم التعامل مع الأمر بشكل صحيح، فإنه يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل فشل الأعضاء والوفاة.


وتعتبر الأسباب الرئيسية لفشل الكلى هي ارتفاع ضغط الدم والسكري، والتهابات الكلى المزمنة، والأمراض الوراثية، وتناول بعض الأدوية بشكل زائد، والإصابة بحوادث أو إصابات قد تؤدي إلى تلف الكلى.


ومن بين العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بفشل كلوي هي التغذية الغير صحية والمكملات الغذائية غير الصحية، حيث يمكن أن تؤدي تلك الأمور إلى ارتفاع ضغط الدم والسكري وزيادة الوزن، وهذا بدوره يزيد من خطر الإصابة بأمراض الكلى.


وبالإضافة إلى العوامل الغذائية، فإن العوامل البيئية أيضاً يمكن أن تؤثر على صحة الكلى، مثل التعرض المستمر للمواد الكيميائية السامة والملوثات البيئية، والتدخين وتناول الكحول بشكل زائد.


لذلك، يجب على الأشخاص الحرص على تناول الأطعمة الصحية والمتوازنة، والابتعاد عن المكملات الغذائية غير الصحية، والحصول على الكمية الكافية من السوائل، والابتعاد عن التعرض المستمر للملوثات البيئية، وإجراء فحوصات دورية للكلى للكشف عن أي مشاكل مبكراً والتعامل معها بشكل صحيح.

تعليقات