قصة اللوحة العجيبة

 بيعت هذه اللوحة التي تصور فتاة شابة ترضع رجل عجوز بمبلغ 30 مليون يورو قد يراها البعض لوحة منحرفة وسيئة، ولكن القصة كانت مؤثرة وملهمة

في فرنسا خلال فترة حكم لويس الرابع عشر قصة غريبة لكن انسانية:

رجل مسن حكم عليه بالموت جوعاً و كان قد سُمح لابنته بزيارته بشكل يومي 

كان يتم تفتيشها بشكل دقيق جداً حتى لا تستطيع ادخال الطعام لوالدها  فكانت ترضعه:لوحة سيمون وبيرو رسمها روبنز سنة 1630،تُسمّى بلوحة الصدقة الرومانية أو الخير الروماني (باللاتينية: Caritas romana) ومتواجدة في متحف رايكس ميوزيام في أمستردام.رجل مسن حَكم عليه الرومان بالسّجن الدائم ومنعوا عنه الطعام والشراب حتّى الموت .كانت بيرو ابنته تأتي لزيارته ، وقد كانت منذ فترة قريبة قد أنجبت  طفلها الأوّل.وهكذا كانت تزور أباها وهو مقيّد في السجن بانتظار الموت ولا يستطيع الحركة ، فكانت تتألّم نفسيّا وهي تراه يذبل يومًا بعد يوم وقد كانت تضطر للدخول فارغة تماما مِنْ كلّ شيء ويتمّ تفتيشها بدقّة للتأكّد من ذلك !

 وحينئذ وجدت أنّها منَ الممكن أنْ تُرضعه مِنْ صدرها في غَفلة مِنَ السّجّانين الذين بالتأكيد لمْ يتوقّعوا حدوث ذلك، وقد فعلت بيرو ذلك وهي تبحث في نفس الوقت عن أدلّة براءة أبيها !

 وهكذا أبقته على قَيد الحياة ، وقبل أنْ تثبت براءته ويخرج من سجنه المظلم !

وتقول الرّوايات كذلك أنّ أحد الحُرّاس اختلس النظر من باب السّجن، وأصابته الدّهشة من ذلك المنظر العجيب وتناقله مع زملائه وواجهوا المرأة بذلك والتي أجابت بأنّها كانت وسيلتها الوحيدة لإنقاذ أبيها الهالك المُشرف على الموت، فرقّ قلبهم لها وعلمت السلطات الرومانية بالأمر، 

وتكريمًا لحُبّها وإخلاصها لوالدها الذي تخطّى كلّ الحدود والأعراف أطلقوا سراحه !وقد أعتبر الرومان هذا العمل  مشرفاً لتاريخهم . 

وهناك لوحة أخرى رسمها روبنز حول نفس الموضوع سنة 1612 موجودة في متحف الهارميتاج، روسيا ) 

مرضعة ابيها صورة الفتاة التي أرضعت أباها كي تنقذه من الموت.

أحدهم علّق: لو مات جوعا أحسن.

وأنت مارأيك؟

و يمكن ان نقارن هذه الحادثة مع ما روي في صحيح مسلم :

عن سهلة بنت سهيل مع سالم.أرضعيه قالت:وكيف أرضعه وهو رجل كبير؟! فتبسم صلعم وقال:قد علمت أنه رجل كبير؟


لوحة "Pietà" التي رسمها الفنان الإيطالي ماكس ساوكو هي عمل فني حديث يصور فتاة ترضع والدها وهو يحتضنها بحنان ورعاية. تعبر اللوحة عن رسالة قوية حول الحنان والرعاية في ظل الصراعات والأزمات، وتدعو المشاهد للتفكير في الأحاسيس والعواطف التي تربط بين الأب والابنة، وكيف يمكن أن تؤثر الحروب والصراعات على هذه العلاقات.



يتميز اللون الأبيض والأسود والرمادي بالسيطرة على اللوحة، وهذا يعكس الجو الحزين والمؤثر الذي يحمله الموضوع. ويبدو الأب مكتئبًا وحزينًا في الوقت نفسه، مما يعكس مدى التأثر العاطفي الذي يمكن أن تسببه الحروب والصراعات على العلاقات الأسرية.


يجب الإشارة إلى أن هذه اللوحة تثير الجدل والاستغراب لأنها تصور موضوعًا غير تقليدي، ولكنها تتميز بالأسلوب الفني الرائع والرسالة القوية التي تحملها، وتعبر عن موضوع حساس ومعقد بطريقة فنية جميلة ومؤثرة.


يتميز الفنان الإيطالي ماكس ساوكو بأسلوبه الفني الفريد والمعقد، حيث يعبر عن العواطف الإنسانية العميقة والمعقدة في أعماله الفنية. وفي لوحة "Pietà"، يعبر ساوكو عن الحنان والرعاية والرحمة في ظل الصراعات والأزمات، ويستخدم الأبيض والأسود والرمادي في اللوحة للتعبير عن الجو الحزين والمؤثر الذي يحمله الموضوع.


كما أن اللوحة تحمل رسالة قوية حول العلاقات الأسرية وكيف يمكن أن تتأثر بالأحداث الجارية في العالم، وتدعو المشاهد للتفكير في العواطف والأحاسيس التي تربط بين الأب والابنة، وكيف يمكن أن يؤثر الحروب والصراعات على هذه العلاقات.


ويجب الإشارة إلى أن لوحة "Pietà" تثير الجدل والاستغراب لأنها تصور موضوعًا غير تقليدي، ولكنها تعبر عن الفن الحقيقي الذي يتحدث عن الحياة والأحداث الجارية في العالم بطريقة فنية رائعة ومؤثرة. وتعد هذه اللوحة إضافة جديدة إلى مجموعة أعمال الفنان ماكس ساوكو التي تتميز بالتعبير عن العواطف الإنسانية المعقدة في أسلوب فني رائع.

تعليقات