فنكوش العطار ومقرمشات المقلة .. السـ.ـم الهاري ..أخطر مما تتخيل ويسبب أمراض مزمنة

 أسئلة كثيرة تراود أذهان الآباء والأمهات بشأن المقرمشات الجاهزة التي تباع في المقلة الخاصة بالتسالي أو ما يسمى "الفنكوش" الذي يباع عند العطار ويتم تحضيره في المنزل، وتخوفات من مدى أمان تناولها خاصة للأطفال.






اولا: الفنكوش

وفي هذا السياق حذرت وكالة معايير الطعام البريطانية "FSA" من أن بعض المنتجات الغذائية الشهيرة كالمقرمشات ورقائق البطاطس تحتوى على تركيزات أعلى من المسموح به من مادة أكريلامايد "acrylamide"، والتى تتكون خلال عملية إعداد وتجهيز هذه الأطعمة بالقلي أو  التحميص، وقد ثبت دورها فى رفع خطر الإصابة بالسرطان.


وأوضحت أنه عندما يتم طهى الطعام فى درجات حرارة مرتفعة، فإنه تحدث عملية حيوية تعرف باسم "تفاعل ميلارد"، والذي يضيف إلى تلك الأطعمة مذاقًا مميزًا، وتصبح مقرمشة، ولكن للأسف يساهم هذا التفاعل فى إنتاج مادة الأكريلاميد المسرطنة.


كما أصدر مستشفى 57357 بيانًا يحذر فيه من تسبب هذا المادة في احتمالية الإصابة بالسرطان وحذرت من استهلاك المواد الغذائية التي قد تحتويها نتيجة قليها أو تحميصها.


وأوضحت الدكتورة شيرين علي زكي رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، أن الفنكوش عند قليه في الزيت يتشرب كمية كبيرة جدا من الزيوت والتي باستهلاكها بصورة مكثفة ومستمرة تتسبب في أمراض الجهاز الدوري من قلب وأوعية دموية ورفع نسبة الكوليسترول، وتصلب الشرايين، بالإضافة الى أمراض السمنة وما يرتبط بها للأطفال، وسوء التغذية حيث تعمل هذه المنتجات على سد شهية الطفل وحرمانه من الأكل الصحي المتوازن.


واضافت ان كل هذه المخاطر تحدث بالاضافة الى مجهولية مصدره وتعرضه لسوء العرض والتخزين واستخدام ملونات صناعية به لا نعرف مدى أمانها للاستهلاك الآدمي.


ثانيا: مقرمشات المقلة:

أكدت الدكتورة شيرين زكي أن كل منتج مجهول الهوية أو مجهول المكونات أو مجهول مصدر الصبغات المستخدمة به، وغير محدد لتواريخ الصلاحية الخاصة به، ويتعرض لسوء العرض والتخزين، قد يؤدي إلى زنخة الزيوت الداخلة في تصنيعه وامكانية نمو فطري خطر عليه من النوع الذي يفرز سموما تؤثر على الجهاز العصبي.


وأضافت أن كل منتج يتصف بالصفات السابقة يمثل خطرًا داهمًا على صحة من يستهلكه خاصة الأطفال صغار السن حيث قد يؤثر على جهازهم العصبي، والكبد، والكلى، ويصيبهم بأمراض سوء التغذية التي تنعكس بالسلب على صحتهم البدنية والعصبية وقوة تركيزهم وتحصيلهم العلمي.


فنكوش العطار ومقرمشات المقلة هي أنواع من الوجبات الخفيفة الشهيرة في بعض البلدان العربية. فنكوش العطار هو نوع من الفطائر الرقيقة المحشوة بالجبنة أو اللحمة المفرومة أو السبانخ أو الزعتر أو الزيتون، وتعتبر وجبة خفيفة شهية ومحببة لدى الكثير من الناس. أما مقرمشات المقلة فهي أنواع مختلفة من الأطعمة المقلية مثل البطاطس والكريسبيز والبصل المقلي وغيرها، وتعتبر وجبة خفيفة تقدم عادة كمقبلات أو مع العصائر والمشروبات.


ومن المهم الاهتمام بتناول هذه الوجبات بشكل معتدل، حيث تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية. ويجب تجنب تناولها بكميات كبيرة باستمرار، والاهتمام بتناول وجبات خفيفة صحية مثل الفاكهة والخضروات والمكسرات وغيرها. ويجب أيضًا الاهتمام بالنظام الغذائي العام والاستمرار في ممارسة الرياضة والحفاظ على نمط حياة صحي لتحسين الصحة العامة والوقاية من الأمراض.



هناك العديد من النصائح التي يمكن اتباعها لتحسين الصحة العامة، ومنها:


1- تناول وجبات صحية ومتوازنة: يجب تناول وجبات غذائية تحتوي على مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الصحية.


2- الحفاظ على الوزن المناسب: يجب الحفاظ على الوزن المناسب وتجنب الوزن الزائد، حيث يزيد الوزن الزائد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.


3- ممارسة النشاط البدني: يجب ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والحفاظ على النشاط البدني لمدة 30 دقيقة على الأقل يومياً، حيث تساعد التمارين الرياضية على تقوية الجهاز القلبي الوعائي وتحسين اللياقة البدنية والصحة العامة.


4- الحفاظ على الترطيب: يجب تناول كمية كافية من الماء والسوائل الأخرى للحفاظ على الترطيب الجيد للجسم والمساعدة على عملية الهضم وإزالة السموم من الجسم.


5- الحد من الإجهاد: يجب الحد من الإجهاد والتوتر والقلق عن طريق ممارسة التمارين الاسترخائية مثل اليوجا والتأمل والتمتع بالنشاطات الترفيهية المفضلة.


6- تجنب التدخين والكحول: يجب تجنب التدخين وتقليل تناول الكحول للحفاظ على الصحة العامة وتقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل سرطان الرئة وأمراض الكبد وغيرها.


7- الحفاظ على النوم الجيد: يجب الحفاظ على النوم الجيد والكافي لمدة 7-8 ساعات يومياً للمساعدة على تجديد الطاقة والتركيز وتحسين الصحة العامة.

تعليقات